وصل تربط عقود الإيجار بمنظومة الـ بلوك تشين بالتنسيق مع أراضي دبي

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 11 أكتوبر 2017] – أعلن كل من مجموعة وصل لإدارة الأصول وأراضي دبي و "ديوا" ومكتب دبي الذكية وبنك الإمارات دبي الوطني والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب "إقامة دبي"، عن إطلاق المنظومة الجديدة من الخدمات الإلكترونية، لتسجيل وتجديد عقود الإيجار الذكية للعقارات، باستخدام تقنية الـ "بلوك تشين" لتقديم خدمات آمنه وسريعة للعملاء.

وجاءت هذه الخطوة امتدادًا لمشروع أطلقته وصل، المجموعة العقارية الرائدة في دبي، للتحول الإلكتروني في كافة خدماتها التي تقدمها لعملائها منذ العام 2013. وتمكنت وصل من الوصول بخدماتها الإلكترونية إلى أقصى طاقاتها التشغيلية بنسبة تقترب من 100%، بحيث يمكن للعملاء إنجاز المزيد من المعاملات عبر بواباتها الإلكترونية من خلال أجهزتهم المحمولة، ومن دون الحاجة إلى الحضور شخصيًا إلى أي من مكاتبها.

وللارتقاء بهذا التحول والوصول به إلى أعلى المعايير العالمية في الخدمات العقارية، نسقت وصل مع دائرة الأراضي والأملاك في دبي التي لعبت دورًا أساسيًا في ربط شبكة الـ "بلوك تشين" مع الخدمات العقارية المختلفة التي توفرها لعملائها. وعملت وصل أيضًا على تعزيز علاقات التعاون مع مجموعة شركائها لتطوير منظومتها بالاعتماد على قاعدة الـ "بلوك تشين" التقنية الجديدة. وبفضل هذا المشروع، سيتمكن عملاء وصل

من تجديد وتسجيل عقود الإيجار، وإتمام جميع الإجراءات المتعلقة بالعقود، باستخدام التقنية الجديدة من خلال بوابة وصل الذكية، بطريقة سلسة وآمنة ومريحة للغاية.

وأعرب سعادة هشام عبدالله القاسم، نائب رئيس مجلس الإدارة في بنك الإمارات دبي الوطني، والرئيس التنفيذي لمجموعة وصل لإدارة الأصول، عن سعادته لإطلاق المنظومة الجديدة من الخدمات العقارية المرتبطة بشبكة الـ "بلوك تشين"، منوهًا إلى أن هذا المشروع قد أكسب مجموعة وصل لإدارة الأصول ميزة فريدة، حيث أصبحت أول جهة تقوم بتقديم هذه المنظومة من الخدمات العقارية في دبي والعالم، بالاعتماد على هذه التقنية الثورية. وأشاد القاسم أيضًا بالدور الحيوي الذي لعبه بنك الإمارات دبي الوطني، وعمله الدؤوب لاستحداث الحلول المالية الذكية، مثل إصدار وتوقيع الشيكات الذكية للإيجار، مستعينًا بالكفاءات المتميزة في فريق العمل التقني للبنك.

وأضاف القاسم: "لقد أخذت وصل على عاتقها المضي قدمًا في مواصلة تطوير خدماتها لعملائها من خلال توظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، حرصًا منا على راحتهم وسعادتهم، ولدعم توجهات القيادة الرشيدة لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم. وسيعمل جميع الشركاء بتناغم تام لإتمام إجراءات عقود الإيجار، لأنها ستكون مرتبطة في شبكة المنظومة، لتسهيل جميع الإجراءات المطلوبة من عملاء وصل، بما في ذلك التسجيل الذكي في "إيجاري"، والحصول على باقي الخدمات المساندة التي توفرها هيئة كهرباء ومياه دبي وأراضي دبي".

وحظي هذا المشروع بالدعم الكبير من بنك الإمارات دبي الوطني، خاصة وأنه يعدّ أول مؤسسة من القطاع الخاص تطلق منظومة الـ "بلوك تشين" الخاصة بالعمليات المصرفية. ومن خلال إسهامه في المنظومة الجديدة، سيقدم البنك أفضل الحلول المالية، إلى جانب تسهيل إجراءات تسجيل وتجديد عقود الإيجار بالاعتماد على التقنية الجديدة. ولإتمام كافة متطلبات العملية إلكترونيًا، يمكن للعميل إصدار الشيكات الذكية

لدفع أقساط العقارات المستأجرة. وتكتمل العملية تمامًا بعد اعتمادها من قبل جميع الشركاء في منظومة الـ "بلوك تشين".

وقال سعادة سلطان بطي من مجرن المدير العام لدائرة الأراضي والأملاك في دبي: "إن إطلاق منظومة الـ "بلوك تشين" للخدمات العقارية في دبي، سيعمل على إحداث نقلة نوعية في الإجراءات العقارية، والوصول بها إلى مستوى عالمي جديد. وعلاوة على ذلك، ستسهم التقنية الجديدة في رفع مستوى الشفافية وأمن المعلومات، مع ضمان سرعة وسهولة إنجاز المعاملات. لقد سعدنا بالتعاون مع جميع الشركاء لإطلاق هذا المشروع المتطور في دبي".

وقدمت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" الدعم الفني اللازم لتسهيل  الخدمات المرفقة التي تقدمها الهيئة للعملاء من خلال المنظومة من دون الحاجة إلى مراجعة مراكز الخدمة. وفي معرض تعليقه على إطلاق هذا المشروع التقني الرائد، قال سعادة سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تحقيقاً  لاستراتيجية ورؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - "رعاه الله" الطامحة إلى تحويل إمارة دبي إلى المدينة الأذكى والأسعد في العالم، وتعزيزاً لاستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية الـ "بلوك تشين" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لتحقيق قفزة نوعية في كفاءة التعاملات الحكومية، تعرض منصة الهيئة ضمن فعاليات معرض جيتكس 2017، أول مبادرة لــلــ "بلوك تشين" على مستوى حكومة دبي الخاص بتأجير المساكن، بالتعاون مع عدد من الشركاء، لتمكين الجهات المشاركة من أتمتة عملية تجديد عقود الإيجار، واستصدار عقد إيجاري، وضمان توفر خدمات الكهرباء والمياه، وذلك لتعزيز تجربة المتعاملين وتحقيق سعادتهم".

وتعتمد منظومة الـ "بلوك تشين" العقارية على المعرّف المركزي لدبي الذكية Dubai ID، للتحقق من معلومات العملاء من جميع الجهات المشاركة في هذه المنظومة من بوابة واحدة، لتسهيل الخدمات العقارية لكل العملاء.

ومن جهتها، قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية: "هذه المنظومة العقارية تجعلنا أقرب للوصول إلى تحقيق الهدف الأبرز لاستراتيجية دبي للـ "بلوك تشين" التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، لتحويل دبي إلى أول حكومة في العالم تطبق كافة تعاملاتها عبر هذه الشبكة بحلول العام 2020، تأكيداً على الريادة في مجال توفير الحلول الذكية التي من شأنها الارتقاء بدبي لجعلها المدينة الأسعد والأذكى على وجه الأرض". 

من جانبه، قال سعادة اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي: "تعمل "إقامة دبي" بالتعاون مع دبي الذكية وعدد من الشركاء على تطوير منظومة الـ "بلوك تشين" التي أعلن عنها سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم لتكون دبي أول حكومة في العالم تطبق جميع تعاملاتها من خلال شبكة رقمية مستقبلية بحلول عام 2020، وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات الحكومية في دبي إلى مستويات تسابق المستقبل، الأمر الذي يجعل إمارة  دبي تتبوأ  المركز الأول عالمياً على قائمة المدن الذكية".

وأضاف اللواء المري أن منظومة الـ "بلوك تشين" تمثل أحد التحديات التي وضعها فريق مسرعات المستقبل لإقامة دبي، فقد ساهمت الإدارة بدور مهم وفعال في إطلاق أول مشروع وتطبيق فعلي للمنظومة، فهي المسؤولة عن توفير المعلومات، وتغذية الدوائر بالبيانات والمعلومات الأساسية التي من خلالها يتم التعرف إلى الأشخاص، ما يجعل العملية سهلة وآمنة وسلسة، الأمر الذي يسهم في إسعاد المتعاملين، وتسهيل حياتهم من خلال استخدامهم نظامًا متكاملاً.

يشار إلى منظومة الـ "بلوك تشين" تعتمد على الترابط التام مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لتوفير كافة البيانات اللازمة لاستكمال إجراءات تسجيل وتجديد عقود الإيجار