banner

العقارات في دبي: أيهما أفضل، الاستئجار أو الشراء؟

Why the Dubai Fitness Challenge

Admin , Facility Supervisor

26/11/2023, 7 Minutes Read

أصبحت دبي المركز الاقتصادي والسياحي في المنطقة، ويقصدها ملايين السياح كل عام. وتوفر المدينة خيارات لا حصر لها تناسب الجميع وتدهشهم، وهذا هو السبب الذي يحفز الكثيرين على زيارتها أو الانتقال إليها.

ورغم حيوية قطاع دبي العقاري، هناك سؤال مهم يتردد على ألسنة الكثيرين: أيهما أفضل شراء عقار أو استئجاره في دبي؟

وفرة العروض

مما لا شك فيه أن وفرة العروض في السوق تجعل من الصعب على السكان الاختيار من بينها.  ومع ذلك، يحرص كبار المطورين في دبي على تلبية جميع احتياجات السكان العقارية. وتعد وصل للعقارات واحدة من أكبر شركات تطوير وإدارة العقارات في دبي، وتحظى بمرتبة الريادة في السوق مع هذا النهج. وإضافة إلى ذلك، يقدم العديد من المطورين حوافز لتشجيع المستثمرين، مثل الخصومات وخطط الدفع المرنة طويلة الأجل، وفرص الإيجار المنتهي بالتملك.

 wasl properties offer for government employees

آخر التوجهات

يعرب السكان عن رغبتهم القوية لزيادة المساحات المعيشية بسبب الوباء، والحاجة للانتقال إلى منازل أكبر، خاصة وحدات الفلل والتاون هاوس، وكان ذلك مدفوعاً بأسعار العقارات الجذابة ومعدلات الفائدة المنخفضة على الرهن العقاري.

ومع قيام الحكومة بتخفيف القيود التي فرضتها بعد تفشي الجائحة، واستحداث أنواع جديدة من التأشيرات للعديد من شرائح المجتمع، أصبح من السهل الآن على الناس اتخاذ دبي موطناً لهم للعقد المقبل على الأقل، ما أدى إلى تعزيز معنويات المشترين في سوق العقارات المحلي عموماً. وأسهم ذلك في استقطاب العديد من المشترين إلى السوق لأول مرة. ومع بقاء الأسعار في مستوياتها المعقولة، مع أنها تشهد ارتفاعاً بطيئاً، يغتنم المشترون الفرصة لشراء المنازل ما دام ذلك بمقدورهم.

 

التكاليف المرتبطة بالشراء 

ينبغي أن يكون المشتري على دراية بجميع التكاليف المرتبطة بشراء العقار في دبي، بما في ذلك رسوم دائرة الأراضي والأملاك في دبي (4% من سعر الشراء)، وإصدار سند الملكية، ورسوم تسجيل الرهن العقاري، و 0.25% من إجمالي قيمة الرهن العقاري، إضافة إلى الرسوم الإدارية بقيمة 290 درهماً. وإضافة إلى ذلك، يمكن أن تزيد التكلفة إذا قررت الشراء من خلال وسيط عقاري، وعادة ما يتقاضى رسوماً بنسبة 2% من إجمالي سعر الشراء.

ويجب على المشتري الانتباه دائمًا إلى التكاليف الأخرى المرتبطة بشراء عقار، ومنها رسوم الخدمة السنوية، والتأمين على العقار في معظم الحالات وتكاليف الشراء. وهناك عوامل شخصية أخرى، مثل القدرة على الحصول على قرض مصرفي، أو تعليم الأطفال، أو الالتزامات الحالية (السيارات أو المقتنيات الشخصية)، يضاف إلى ذلك الأمن الوظيفي، خاصة بعد الجائحة.

الإيجار

سيظل الإيجار خيارًا قائماً لمن لا يستطيعون تحمل الدفعات الأولى، رغم تقديم العديد من المطورين خطط دفع جذابة وأقساط مرنة بعد التسليم. ويتوقف ذلك على الأهداف طويلة المدى للمستأجرين وأولوياتهم. ومع استمرار تقلبات السوق، يتوقع عودة الأسعار إلى الارتفاع اعتبارًا من العام المقبل فصاعدًا، خاصة مع دخول المزيد من الوحدات بأسعار معقولة إلى السوق. وتمتلك دبي دائمًا المزيد من الخيارات التي تظهرها أو تكشف عنها للعالم، حيث يمكنها جذب المزيد من الناس، ما يترتب على ذلك زيادة عدد سكان الإمارة. وعلاوة على ذلك، قد لا يفكر بعض الأشخاص في الإقامة بدبي لفترة طويلة، ويفضل هؤلاء الاستئجار لتفادي الالتزام بالوحدات المشتراة.

 wasl portviews building 10 in Mina Rashed

إكسبو ٢٠٢٠ دبي

مع افتتاح "إكسبو 2020 دبي" هذا الشهر، وتوقع زيارة ملايين الزوار خلال الحدث الذي يستمر ستة أشهر، ستذهل دبي الكثيرين وتشجعهم على الاستقرار فيها، ما يعني أنه يتعين على المطورين تلبية احتياجاتهم من خلال طرح عروض جذابة، سواء كانوا يخططون للشراء أو الاستئجار. وهناك خيارات إيجار قصيرة الأجل من خلال التطبيقات الرقمية، مثل (Airbnb)، ومع ذلك يمكن للمطورين التفكير في تقديم نفس العروض لمشاريع محددة في محفظتهم، خاصة وأن دبي تنظم دائمًا الكثير من الأحداث.

ويتوقع أن يشهد قطاع دبي العقاري طفرة استثمارية، ما سيؤدي إلى تطوير العقارات الراقية. وتضع دبي خططاً لضمان استمرارية نمو السوق، وعدم حدوث تقلبات فيه بعد انتهاء المعرض ومغادرة الزوار.

وبناءً على ذلك، يشهد سوق دبي العقاري حالة من الانتعاش التدريجي بفضل المعرض، وهناك العديد من المستثمرين الذين يبدون اهتماماً بتأسيس قواعد لهم في الإمارات، للاستفادة من أنظمتها وبنيتها التحتية الملائمة للمستثمرين. وباختصار، تعد عقارات دبي فرصة استثمارية كبيرة لثلاثة عوامل، وهي: البنية التحتية والإطار التنظيمي والقيم الحالية.

 Gardenia Townhomes II coming soon

تواصل معنا

تمتلك وصل للعقارات أكبر محفظة عقارية في دبي، حيث تزيد على 50,000 وحدة تتراوح من الشقق وحتى الأنواع المختلفة من الفلل. ولبدء رحلة الشراء، واكتشاف مدى سهولة استئجار أو امتلاك عقار في دبي، ندعوك لتنزيل تطبيق وصل للعقارات للإيجار، والبحث من خلاله عن العقارات المتاحة. ويمكنك أيضًا الاتصال بنا على الرقم 800wasl (9275) لتقديم كافة استفساراتك المتعلقة بالعقارات المتاحة لدينا بنظام التملك الحر، مثل مشروع "غاردينيا تاون هومز 2" الذي تم إطلاقه مؤخرًا، ويعد جزءًا من مشروع وصل غيت في جبل علي. وترحب الشركة بالعملاء الآن لتسجيل اهتمامهم من خلال الموقع waslgate.ae لامتلاك منازل أحلامهم.

وبذلك أصبح من السهل جداً العثور على عقار في دبي.