banner

Switch profile

هل ترغب في استئجار أو شراء عقار في إمارة دبي؟ إليك ما تحتاج معرفته:

Why the Dubai Fitness Challenge

Author, وصل

26/11/2023, 7 Minutes Read

لطالما رسخت إمارة دبي لنفسها مكانة ريادية كمركز عالمي على الخريطة الاقتصادية والسياحية؛ الأمر الذي مكنها من استقطاب ملايين الزوار كل عام؛ مما جعل العديد منهم يفضل العيش والعمل في الإمارة.

لا مكان مثل دبي، حيث تتميز بالاستقرار الاقتصادي والسياسي في ظل بيئة تجاربة واستثمارية عصرية تتسم بمعايير مواتية للاستثمار؛ فضلاً عن التسهيلات في استخراج التأشيرات ؛ كل هذه المقومات تشجع الكثير من الوافدين للعيش والاستثمار فيها.”

"وعند اتخاذ القرار للعيش في الإمارة؛ يبقى السؤال الأهم – هل يجب عليك استئجار أو تملك عقار في دبي؟ سنطرح هنا نظرة شاملة على مزايا وعيوب استئجار عقار في دبي، وأسعار الإيجار المعتادة، وأسعار العقارات في مناطق مختلفة، والاتجاهات والعوامل في سوق العقارات في دبي، والاعتبارات القانونية والعقودية.

يحب أن تضع في الاعتبار العوامل الأربعة التالية:

"هناك عدة خيارات رائعة للاستئجار أو تملك عقار في دبي ؛ يمكنك الاختيار من بين الشقق و الفلل والمنازل المطلة على الشاطئ، والمجتمعات السكنية التي تتسم بخصوصية عالية وأكثر من ذلك. ومع ذلك، عندما يأتي الوقت للاختيار، يجب أن تضع هذه العوامل الأربعة الأساسية في اعتبارك.”

#1 التمويل

Wasl

يعد التمويل أحد العوامل الرئيسية التي تشجعك إلى استئجار أو تملك عقار في دبي. إذا كنت تخطط للبقاء في دبي لفترة طويلة أو الاستثمار من خلال امتلاك عقار، فإن شراء وحدة سكنية هو الخيار الأفضل.”

إذا كان لديك مدخرات كبيرة و/أو يمكنك ضمان قرض رهن عقاري، فإن شراء عقار في دبي هو أفضل خيار لك؛ وهو ما يتطلب تمويلاً كبيراً يتمثل في التكاليف الأولية مثل الدفعة الأولى ورسوم التسجيل والضرائب المرتبطة بعملية الشراء.”

"من ناحية أخرى، إذا كنت تفضل التزاماً مالياً أولياً أقل وذو سيولة أكبر، أو إذا كنت تخطط لقضاء مدة قصيرة فقط في دبي، فإن أفضل خيار لك هو الإيجار مما يوفر لك تجارب مريحة وحرية في التنقل حول الإمارة.

#2 تحليل السوق:

Wasl

يتسم سوق العقارات في دبي بالديناميكة ويواكب التغيرات العالمية المتنوعة، بما في ذلك العرض والطلب والظروف الاقتصادية وسياسات الحكومة. وقبل اتخاذ القرار سواء للتملك أو الإيجار، يجب أن تقوم بإجراء بحث مكثف عن السوق من مثل تحليل التغيرات القادمة مع أخذ آراء واستشارات خبراء العقارات وأصحاب المنازل الآخرين، ومراجعة أسعار العقارات وأسعار الإيجار في مناطق مختلفة في الإمارة؛ الأمر الذي يساعدك على فهم استقرار السوق وإمكانية التقدير وعوائد الإيجار المحتملة، لتصل إلى القرار الأفضل والأنسب لك.

#3 أنماط الحياة والمرونة

Wasl

"ضع في عين الاعتبار، عند الشراء أو الاستئجار، أنماط الحياة التي ترغب بها ومستوى المرونة الذي تحتاجه؛ حيث ينصح أن تتملك عقار يقدم لك استقرارًا والرونق الذي ترغب به مع تخصيص مساحة العيش الخاصة بك؛ في ظل أجواء تعكس شعور الانتماء ضمن أجواء حياتية توفر لك رغد وراحة الحياة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء شركة تتوقع أن تزدهر على المدى الطويل، قد يكون شراء عقار في دبي أنسب من الاستئجار. أما إذا كنت مرتبطاً تبدأ حياة جديدة مع شريكك، قد يكون من الأفضل استئجار عقار في دبي لبضع سنوات حتى تتمكن من تحديد أولوياتك وأهدافك. إن تقييم مجموعة متنوعة من العوامل بعناية يساعدك على اتخاذ قرار يتوافق مع احتياجاتك الفردية.”

"من منظور آخر، يعطيك الاستئجار حرية أكثر، خصوصًا إذا كنت تفضل استكشاف مناطق مختلفة أو تعديل سكنك بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، تأتي بعض العقارات المؤجرة مفروشة، مما يمكن أن يكون ملائمًا لأولئك الذين لديهم خطط قصيرة الأجل أو الذين يفضلون عدم الاستثمار في الأثاث.”

#4 الصيانة والمسؤوليات:

Wasl

جدير بالذكر أن الإنفاق على العقار لا يتوقف عند الانتقال إلى منزلك الجديد فحسب ؛ بل هنالك أيضًا تكاليف طويلة الأمد مثل الإصلاحات والصيانة وإدارة العقار وأمور أخرى ذات الصلة. يتمتع الاستئجار بميزة أن الصيانة والإصلاحات يتم التعامل معها من قبل مالك العقار أو الشركة المديرة للعقار.”

"استئجار عقار في دبي: المزايا والعيوب"

"يوفر استئجار عقار في دبي العديد من المزايا؛ هناك العديد من الخيارات الرائعة للاستئجار في دبي تعتمد على أنماط الحياة وميزانيتك.”

"ومن أبرز هذه الفوائد المرونة والحرية المالية والتكاليف المسبقة القليلة. وإن أفضل ما في استئجار عقار في دبي هو أنك لست ملزمًا بالتزامات طويلة الأجل؛ كما أن المستأجر أيضًا معفى من مسؤولية صيانة العقار والإصلاحات.”

"عند الإيجار قد لا تتوفر إمكانية تحقيق عوائد مالية طويلة الأمد، حيث أن الأموال المُنفقة على الإيجار لا تساهم في بناء رأس مال. على المدى الطويل، يشعر العديد من المستأجرين بالعبء الزائد من المبلغ الذي تم انفاقه على العقار.”

ولذلك يجب أن تضع في الاعتبار أولوياتك وتقييم المزايا والعيوب بشكل كبير؛ حتى لا تندم في المستقبل.”

"ان استئجار أو شراء عقار في دبي هو قرار مهم يتطلب تفكيراً دقيقاً. وهنا يجب أن تقيم وضعك المالي وخططك طويلة المدى وتحليلات السوق، وتفضيلات أنماط الحياة، واستعدادك لتحمل المسؤوليات؛ مما سيساعدك على اتخاذ القرار الأنسب والذي يتوافق بشكل أفضل مع احتياجاتك وأهدافك.

الأسعار النموذجية في مختلف مناطق دبي:

يتميز سوق العقار في دبي بمجموعة مميزة من المجمعات السكنية ذات الأسعار المختلفة التي تعتمد على المنطقة. وفي ظل تنامي سوق الاستثمار العقاري في الإمارة ما بعد الجائحة؛ تشير التوقعات إلى انشاء العديد من المجمعات والأحياء السكنية التي توفر تجارب استثنائية.

"تتفاوت أسعار تأجير العقارات بناءً على عدة عوامل مثل موقع ونوع العقار والحجم والمرافق والطلب عليه. ولذلك يفضل أن تقوم بالبحث ومقارنة أسعار العقارات في مناطق مختلفة لتحديد التكلفة الملاءمة والموقع المفضل لك. يرجى آخذ توافر المواصلات، والمدارس والمستشفيات ومراكز الترفيه بعين الاعتبار حيث إنها تعرف بالعوامل الرئيسية التي تحدد ملائمة العقار لك.

العوامل التي يجب مراعاتها في سوق عقارات دبي:

"يعتبر النمو الاقتصادي والمبادرات الحكومية من أهم عوامل بناء سوق العقارات في دبي، بالإضافة إلى حجم الطلب الذي يؤثر على أسعار العقارات والإيجار. حاليًا، يتجه المقيمين لتوسيع مساحات الأماكن التي يقومون بالعيش بها، فينظرون إلى الفلل والتاون هاوس، حيث يعود ذلك لأسعار العقارات المغرية والفائدة المنخفضة للقروض العقارية.”

"ومع ذلك، يجد المستثمرون مجموعة من الخيارات ذات الأسعار المتنوعة، مما يسهل على الأفراد الحصول على العقار المناسب. بالإضافة إلى ذلك، ساهمت جهود الحكومة في إطلاق أنواع تأشيرات جديدة على تشجيع الأفراد للاستثمار في دبي، مما يجعله وقتًا مناسبًا للسكان الجدد للدخول إلى السوق. لقد أصبح الأمر أسهل الآن من أي وقت مضى لاتخاذ القرار للاستئجار أم الشراء.”

الاعتبارات القانونية والعقود

"عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في العقارات في دبي، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار أهمية فهم الجوانب القانونية بالأخص المتعلقة بالعقود. تشمل هذه الجوانب الرسوم الحكومية، مثل رسوم دائرة الأراضي في دبي ورسوم إصدار شهادة الملكية وتسجيل الرهن العقاري، ورسوم الوكالة المحتملة إذا تم استخدام وسيط عقاري.”

"يجب أيضاً النظر إلى كافة التكاليف الإضافية مثل رسوم الخدمات السنوية، والتأمين على العقار، والعوامل الشخصية مثل مؤهلات القرض المصرفي، التزاماتك الحالية، المصاريف المدرسية للأطفال، وأمان الوظيفة. وفي هذا الإطار؛ حرصت حكومة دولة الإمارات على تعزيز الشفايفة بما يخدم المستهلكين والمطورين والمستثمرين لشراء أو استئجار أو تأجير أو بيع العقارات في دبي.”

يتطلب استئجار أو شراء عقار في إمارة دبي تقييمًا دقيقاً للعوامل الرئيسية كذلك المزايا والعيوب، وفهم أسعار الإيجار وأسعار الشراء التامة، ومراقبة اتجاهات السوق والتقيد بالإجراءات القانونية والعقدية؛ كل هذه المقومات تساعدك على اتخاذ قرار صائب يتوافق مع أهدافك المالية وتفضيلات نمط حياتك في إمارة دبي التي توفر تجارب حياتية غير مسبوقة. وهذا هو الوقت الأفضل للاستثمار في سوق العقارات في دبي.”

أسعار الإيجار النموذجية وأسعار العقارات في مناطق مختلفة من دبي - المصدر: CBRE / REIDIN"

"تختلف أسعار ايجارات شقق دبي حسب الموقع والمرافق العصرية وحجم الوحدة والقرب من المعالم الرئيسية. في هذا الإطار نشرت شركة CBRE تقريرمتوسط الإيجارات في الأحياء الشهيرة في دبي.”

"استنادًا إلى البيانات المنشورة من قبل CBRE في شهر أبريل 2023، كانت داون تاون دبي، جزيرة النخلة، جميرا، المدينة القديمة DIFC في أعلى قائمة أسعار الإيجارات للشقق السكنية؛ يليها مرسى دبي، ذي فيوز، الخليج التجاري وشاطئ جميرا "جي بي آر".

Wasl

ئلة المتكررة

"ما هو أفضل خيار؛ التأجير أم التملك في دبي؟"

لكل واحد منهما ميزاته وعيويه. أفضل ميزة في استئجار العقار في دبي هو أنك لن ترتبط بالتزامات طويلة الأجل كما أن المستأجر أيضًا معفى من مسؤولية صيانة العقار والإصلاحات. ومع ذلك، عند الاستئجار لا تتوفر إمكانية تحقيق عوائد مالية طويلة الأمد، حيث أن الأموال المنفقة على الإيجار لا تساهم في بناء رأس المال. أما بالنسبة للسكان الذين يخططون على المدى الطويل؛ فإن أفضل خيار لهم هو شراء عقار؛ حيث يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة ويتيح مزيدًا من الحرية عندما يتعلق الأمر بالتجديدات وتحسينات المنزل.”

ما هي مميزات التملك في دبي؟

"الآن هو الوقت المثالي لشراء عقار في دبي. ورغم التحديات الاقتصادية العالمية، حرص العديد من أصحاب الثروات الكبيرة على الاستثمار في القطاع العقاري في دولة الإمارات؛ الأمر الذي ساهم في ازدهار قطاع سوق العقارات الفاخرة .

وتشير التوقعات إلى تحسن اقتصاد دبي عالمياً مما يجعله وقتًا مناسبًا لشراء عقار في دبي.

هل ستنخفض أسعار الإيجار في دبي خلال 2023؟

"يتسم سوق الإيجار السكني في دبي بالمتانة؛ ومن المستبعد أن ينخفض في العام 2023. وفقًا للبيانات المنشورة من قبل CBRE، ارتفعت أسعار الشقق المتوسطة بنسبة 14.5٪ إلى 1256 درهمًا (342 دولارًا) للقدم المربع كما ارتفعت أسعار الفلل المتوسطة بنسبة 14.9٪ إلى 1484 درهمًا للقدم المربع خلال العام.”