banner

نصائح مهمة حول الإيجار في دبي

Why the Dubai Fitness Challenge

Admin , Facility Supervisor

26/11/2023, 7 Minutes Read

قد ينطوي استئجار وحدة في سوق دبي العقاري الحيوي على صعوبات بالنسبة إلى الكثيرين، لكنك تستطيع تجاوزها إذا كنت تعرف حقوقك، إضافة إلى وجود شريك موثوق إلى جانبك لإرشادك في كل خطوة على الطريق، لتتم رحلة البحث عن شقة بسهولة ويسر.

وأنشأت حكومة دبي العديد من الكيانات لتوفير الدعم للمستأجرين، ومنها مؤسسة التنظيم العقاري التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي (ريرا) لمراقبة القطاع وتنظيمه. وقبل توقيع عقد الإيجار في دبي، يكون من المهم معرفة قواعد عقد الإيجار الصادر عن هذه المؤسسة، والذي ينظم العلاقة بين المستأجرين والملاك في دبي، وتحديد حقوق والتزامات الطرفين.

 

أحكام قوانين الإيجار الصادرة عن "ريرا"

من بين القواعد التي يجب مراعاتها، أنه يتعين على المستأجر أو المالك تسجيل عقد الإيجار في المؤسسة من خلال منصة "إيجاري"، ويضمن ذلك عدم تأجير الوحدة مرتين في نفس الوقت.

وهناك قانون آخر، وهو أنه إذا انتهى عقد الإيجار، واستمر المستأجر في شغل العقار دون اعتراض من المالك، فسيتم تمديد مدة الإيجار تلقائيًا لنفس الفترة أو لسنة واحدة (أيهما أقل)، بناءً على نفس الشروط والأحكام.

وفي حالة قيام المالك بنقل ملكية العقار إلى مالك جديد، يجب ألا يؤثر هذا الإجراء على حق المستأجر في شغل العقار.

وبموجب قانون الإيجار في دبي، فإنه إذا رغب المالك أو المستأجر في تعديل شروط العقد، يتعين عليهما إخطار الطرف الآخر قبل 90 يومًا على الأقل من تاريخ انتهاء العقد.

 

أحكام قوانين الإيجار الصادرة عن ريرا 

إنهاء عقد الإيجار

هل تساءلت يومًا كيف يمكن لأي من الطرفين إنهاء عقد الإيجار؟ نقدم تالياً الخطوات المناسبة لك:

ينص قانون الإيجارات في "ريرا"، على أنه لا يمكن إنهاء عقود الإيجار السارية بشكل فردي خلال فترة سريانها من قبل المستأجر أو المالك، ولا يتم ذلك بأي حال إلا من خلال اتفاق كلا الطرفين.

وحتى في حالة وفاة المستأجر أو المالك، فإن عقد الإيجار لا يتأثر. وفي مثل هذه الحالات، يتم نقل علاقة الإيجار إلى ورثة الطرفين المعنيين. وما لم يقررا إنهاء العقد، يظل العقد ساري المفعول.

وإذا أراد المستأجر فسخ عقد الإيجار في دبي، فعليه الالتزام بشرط الخروج أو الإنهاء المبكر في عقده. وفي حالة عدم وجود مثل هذا البند، يمكن للمالك المطالبة بتعويض عن إنهاء عقد الإيجار مبكرًا. وفي معظم الحالات، تنص العقود على ضرورة قيام المستأجرين بمنح المالكين مهلة 90 يومًا قبل إنهاء العقد.

 

إخلاء العقار

هناك عدة أسباب قد تدفع مالكي العقارات إلى مطالبة المستأجرين بإخلاء عقاراتهم، ومنها:

إذا لم يلتزم المستأجر بدفع الإيجار في غضون 30 يومًا من تلقيه إخطاراً كتابياً من المالك، أو إذا قام بتأجير العقار من الباطن من دون حصوله على موافقة خطية من المالك، أو إذا سمح للآخرين باستخدام العقار في أنشطة غير أخلاقية أو غير قانونية، أو إذا تسبب في ضرر للعقار، أو إذا قام بإجراء أي تعديلات عليه.

 

تفعيل وإيقاف خدمة الماء والكهرباء

عند انتقالك إلى شقة جديدة، تكون عملية إنشاء حساب لدى هيئة كهرباء ومياه دبي أسهل بكثير مما تتوقع. ومع أنه ينبغي عليك تقديم عدد قليل من المستندات المطلوبة إضافة إلى مبلغ التأمين الذي يجب دفعه، يمكنك الحصول على خدمة هيئة كهرباء ومياه دبي وتشغيلها في أقل من يوم، حال اكتمال هذه الإجراءات، ليتم كل ذلك بمنتهى السهولة.

أما المستندات التي قد تحتاج إليها فهي: عقد "إيجاري"، سند ملكية العقار، بطاقة هوية الإمارات (باستثناء مواطني دول مجلس التعاون الخليجي)، ونسخة من جواز سفرك. ويجب دفع مبلغ تأمين قدره 2,000 درهم للشقة و 4,000 درهم للفيلا.

ويكون إلغاء خدمة هيئة كهرباء ومياه دبي في منتهى السهولة مثل تفعيلها تماماً، وستحتاج أيضاً بطاقة هوية الإمارات، وخطاب تفويض في حالة طلب تسوية الفاتورة النهائية من قبل ممثل المالك، وتاريخ مغادرة الشقة، ودفع فاتورة الاستهلاك إذا لزم الأمر.

ويجب تقديم طلب الخروج من الشقة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة أو تطبيقها أو مراكز سعادة العملاء. ويمكنك تتبع الحالة من خلال الرقم المرجعي الذي ستتلقاه عبر البريد الإلكتروني أو الخط الأرضي أو الرسائل القصيرة.

 

تفعيل وإيقاف خدمة الماء والكهرباء 

الربط مع شبكة الإنترنت

لا يكتمل المنزل بدون ربطه مع شبكة الواي فاي؛ لذلك ستحتاج إلى معرفة ما يلي للتأكد من اتصالك بالعالم.

لربط وحدتك العقارية مع شبكة الإنترنت في دبي، يجب عليك معرفة أن هناك شركتين تقدمان هذه الخدمات في دبي، وهما "اتصالات" و "دو"، ويتم ذلك من خلال إجراء بسيط للغاية؛ وما عليك سوى تقديم جميع المستندات المطلوبة في مركز الخدمة، ودفع رسوم الربط المطلوبة لعقد مدته 12 شهرًا على الأقل، وحجز فني للقيام بذلك في تاريخ لاحق، وعادةً ما يتم ذلك في غضون سبعة أيام. وسيبدأ الحساب من أول تسجيل دخول، أو في غضون 21 يومًا من الربط.