banner

هل تخطط لامتلاك عقار في دبي؟ وصل تقدم لك أهم المعلومات الأساسية

Why the Dubai Fitness Challenge

Author, وصل

25/03/2024, 7 Minutes Read

هل تحلم بامتلاك وحدة عقارية في أفق دبي الأخاذ؟ ربما يتفاجأ المستثمر الأجنبي - حتى لو لم يكن مقيماً في دبي - عندما يعلم أن الحلم في المنال! فالوجهة الأسرع تطوراً في العالم ترحب وتشجع المستثمرين الأجانب، وتمهد لهم السبل لامتلاك العقارات.

في عام 2002، أقرت إمارة دبي تعديلات في قوانين التملك الحر، لتمنح الأجانب حق التملك الحر في مناطق محددة في الإمارة؛ مما أحدث تغييراً كبيراً في النشاط العقاري بالمدينة. واليوم، تستمر هذه السياسة في جذب المستثمرين الأجانب للاستثمار المربح في سوق دبي العقارية وما يتميز به من تنوع.

وتحافظ سوق إيجارات الوحدات السكنية في دبي على قوتها. ومع أن الاقتصاد العالمي يعاني من اضطراب وتقلبات عديدة، إلا أن التوقعات تشير إلى نمو سوق العقارات في دبي بنسبة ما بين 5 إلى 7 في المائة خلال العام 2024، وذلك بسبب مكانتها المميزة كملاذ آمن، والسياسات الضريبية الجذابة، وتزايد عدد السكان.

ومع توقع تراجع أسعار الفائدة، حيث يتجه الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى اتباع هذه السياسة خلال العام، والتي سوف يتبعها بدوره مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، يصبح تملك العقارات في متناول شريحة أكبر من المستثمرين. كما تعمل حكومة دبي على تعزيز خطوط المترو، فيؤدي تطوير الشبكة إلى تعزيز قيمة العقارات إلى حد كبير في المناطق المستفيدة. علاوة على ذلك، من المنتظر أن تتحسن القدرة التنافسية لاقتصاد دبي بمعدلات أكبر، وهو ما ينعكس إيجابياً على جدوى تملك العقارات في المدينة.

Who can own property in Dubai?

هل يحق للأجانب امتلاك عقارات في دبي؟

أما بالنسبة لشراء الوحدات العقارية في دبي، فهو متاح للأجانب سواءً أكنت وافداً مقيماً أو مستثمراً غير مقيم، شريطة امتلاك جواز سفر سارٍ والشراء في مناطق التملك الحر المحددة.

وهو استثمار لا يشترط وجود تأشيرة إقامة، وهي ميزة تجعل من دبي الخيار الأمثل لمن يسعى إلى تنويع محفظته العقارية العالمية دون أن يضطر إلى الانتقال والإقامة.

Types of property

أنواع الوحدات العقارية

تغطي مناطق التملك الحر في دبي باقة من الأحياء والمناطق الجذابة، لتوفر تنوع الخيارات؛ بدءاً من الشقق التي تتماشى أسعارها والميزانيات المختلفة وحتى الفيلات بمساحاتها الواسعة، بتصميمات تلبي جميع الأذواق والميزانيات.

ويمتاز السوق العقاري بازدهار مطرد وتنوع في كل من العقارات الجاهزة ومشاريع التطوير العقاري قيد الإنشاء. وبالتالي، فإن الفرصة الاستثمارية سانحة لمن يرغب في الإشغال الفوري أو من يطمح في الاستفادة من نمو السوق مستقبلاً. أما إن كنت تبحث عن التفرد والتميز والإلهام، فعليك بالتفكير في امتلاك إحدى وحدات برج وصل، الذي يحتوي على باقة من الشقق جميلة التصميم مستدامة المرافق والخدمات، في منطقة جذابة للغاية قبالة برج خليفة، أو ربما ترغب في امتلاك وحدة ذات طابع عائلي يناسبك في هيلسايد ريزيدينس من وصل.

Process of buying property in Dubai

إجراءات شراء عقار في دبي

اعتمدت الإمارات العربية المتحدة في عام 2019 نظاماً جديداً للإقامة طويلة الأجل؛ يمكّن الأجانب من العيش والعمل والدراسة والاستثمار في دولة الإمارات دون الحاجة إلى كفيل مواطن وبامتلاك كامل لاستثماراتهم. وتسمح إقامة المستثمر العقاري لمدة عامين بالدخول غير المحدود إلى الدولة بمجرد الاستثمار في عقار بقيمة 750 ألف درهم إماراتي على الأقل.

وإذا كانت قيمة العقار (أو أكثر من عقار) 2 مليون درهم على الأقل، فيحق للمشتري الحصول على الإقامة الذهبية ذات 10 أعوام .

يحق للأجانب الذين يشترون عقارات في دبي الحصول على قرض عقاري من البنوك الإماراتية. وتختلف معايير الأهلية للحصول على قروض عقارية لغير المقيمين في دبي من بنك لآخر، ويمكن أن تشمل محددات مثل بلد الإقامة والدخل الشهري وما إلى ذلك. وتشمل المستندات المطلوبة للحصول على قرض عقاري في دبي لغير المقيمين تقديم البيانات المصرفية وإثبات حالة العمل.

وسواءً أكنت تخطط لاستئجار وحدة عقارية في دبي أو شرائها، فإن الخطوة تقتضي منك دقة التقييم ودراسة عوامل أساسية، والمزايا والعيوب، ومعرفة أسعار التأجير وأسعار الشراء في السوق، ومراقبة اتجاهاته، والدراية بالاعتبارات القانونية والتعاقدية.

وبدراسة سليمة لهذه الجوانب، تتخذ قراراً مستنيراً يتماشى مع أهدافك المالية وتفضيلاتك الحياتية في مدينة عالمية نابضة بالحياة مثل دبي.

هذا هو أنسب وقت للاستثمار العقاري في دبي.

هل أنت مستعد لهذه الخطوة في دبي؟ بالتخطيط السليم والاسترشاد بمشورة الخبراء، يمكنك الاقتناص بما تقدمه هذه المدينة الرائعة من فرص ذهبية.

Switch profile