banner

Switch profile

ما هو عقد الإيجاري؛ وما مدى أهميته؟

Why the Dubai Fitness Challenge

Author, وصل

25/03/2024, 7 Minutes Read

الإيجاري كلمة عربية تعني الإيجار، وهو إجراء إلزامي إذا كنت تخطط للانتقال إلى شقة جديدة أو مؤسسة تجارية. أما إذا كنت في عملية إكمال الإجراءات الرسمية لاستئجار شقة في دبي وتواجه استفسارات حول عملية تسجيل الإيجاري (Ejari)، فوصل تساعدك؛ حيث أطلقت الشركة دليلاً إرشادياً يتضمن كافة المعلومات والبيانات والخطوات التي يحتاجها المستأجر للتسجيل في عقد الإيجاري.

What is Ejari and why it is important in Dubai

وما هو عقد الإيجاري؟ 

من الجدير بالذكر أن مبادرة "الإيجاري" تم إطلاقها من قبل هيئة تنظيم العقارات (ريرا) لتنظيم وتسهيل سوق الإيجارات في دبي؛ وهو عبارة عن نظام تسجيل عبر الإنترنت يحمي حقوق المستأجرين وأصحاب العقارات على حد سواء ويضمن الشفافية والعدالة من خلال دمج عقود الإيجار في إطار النظام القانوني؛ كما يسمح أيضاً بإجراء تعديلات سهلة على العقود في حالة حدوث خلافات ويحمي حقوق الطرفين المعنيين في حالة حدوث نزاعات.

ولماذا يجب الحصول على عقد الإيجاري؟ 

يمثل الحصول على عقد الإيجاري أمراً ضرورياً لعدة أسباب: 

  1. يعد بمثابة سجل لعقد الإيجار الخاص بك؛ ولا يمكن التغيير أو التلاعب فيه أبداً. 
  2. عقد الإيجاري مطلوب لتفعيل خدمات المياه والكهرباء لدى هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) وعند الانتقال إلى شقة أو فيلا جديدة.
  3. تتطلب شركات إدارة المباني والمجتمعات عقد الإيجاري قبل تقديم أي خدمات.
  4. إن إمتلاك عقد الإيجاري يحمي حقوقك في حال حدوث نزاع مع المالك.
  5. يُطلب عقد الإيجاري لتجديد إقامة الأطفال، حيث يجب أن يكون عدد غرف نوم الوحدة السكنية كافية.
  6. علاوة على ذلك؛ عقد الإيجاري مهم جداً للاستخدامات التجارية عند إصدار أو تجديد رخصة تجارية. 

 

وما هي الخطوات الرئيسية للحصول على عقد الإيجاري؟

إذا كنت تستأجر من وصل، سنتولى الشركة التسجيل في عقد الإيجاري نيابة عنك بعد أن تكمل أو تجدد عقد الإيجار الخاص بك من خلال خدماتنا الإلكترونية ودفع الرسوم المطلوبة. أما بالنسبة للأفراد، فيجب عليهم اتباع هذه الخطوات:

  1. سيقوم المالك أو إدارة الممتلكات المُفوضة من قِبل هيئة تنظيم العقارات (ريرا) بتزويدك بعقد الإيجاري الخاص بك للإيجار أو التجديد.
  2. استخدم تطبيق دبي REST - التطبيق الحكومي الخاص بقطاع العقارات للحكومة للعقارات- لتسجيل العقد عبر الإنترنت إذا كنت مستأجراً فرديًا.
  3. قم بزيارة أحد مكاتب الإيجاري الخمس في دبي دون حجز موعد، وقُدم المستندات ذات الصلة التي قدمها وكيل العقار أو المالك؛ وسوف تستلم عقد الإيجاري على الفور. من الضروري الحصول على عقد الإيجاري بمجرد توقيع عقد الإيجار الخاص بك.

 

المستندات المطلوبة للتسجيل في عقد الإيجاري:  

لإكمال عملية تسجيل عقد الإيجاري، يجب تجهيز المستندات التالية:

  1. عقد الإيجار الأصلي الموقع.
  2. بطاقة الهوية الإماراتية للمستأجر ونسخ من جواز سفره وتأشيرته.
  3. نسخة من جواز سفر المالك (بتوقيع مرئي).
  4. نسخة من سند الملكية المقدم من قبل المالك.

رسوم تسجيل الإيجاري هي 206 درهم إماراتي بالإضافة إلى القيمة المضافة. إذا كنت تجدد الإيجاري، ستحتاج أيضًا إلى فاتورة ديوا الأخيرة "الفاتورة الخضراء".

نصائح لإتمام عملية تسجيل سلسة: 

إليك بعض النصائح الإضافية لضمان عملية تسجيل الإيجاري بسلاسة وبدون عناء:

  1. يجب أن يكون عقد الإيجاري باسم مستأجر واحد. إذا كنت تشترك في دفع الإيجار، اختر مستأجرًا رئيسيًا لتسجيل العقد.
  2. إذا كان المالك غير قادر على التوقيع شخصيًا، قدم نسخًا عالية الجودة من الوثائق اللازمة.
  3. تجنب التداخل بين تاريخ انتهاء العقد الحالي وتاريخ بداية العقد الجديد.
  4. حدد رقم مكان هيئة كهرباء ومياه دبي (DEWA)، والذي يمكن العثور عليه خارج الباب الأمامي أو بجوار موقف السيارات الخاص بك (Garage) إذ كنت تستأجر الفلل.

 

كيف ألغي عقد الإيجاري؟ 

في نهاية فترة إيجارك، يجب إلغاء عقد الإيجاري من قبل المالك. ووفقاً للقانون؛ يجب أن يوجد عقد الإيجاري واحد فقط نشط لكل عقار في وقت واحد. ومن المهم التأكد من أن المالك يقوم بإنهاء الإيجاري الحالي قبل محاولة تسجيل إيجاري جديد. وفي وصل، نساعدك على إلغاء عقد الإيجاري بعد انتهاء عقد الإيجار. من خلال اتباع هذه الإرشادات، يمكنك التنقل بسلاسة في عملية تسجيل الإيجاري وضمان الامتثال للوائح اللازمة.

الأسئلة المتكررة:
  1. هل يجب عليّ الحصول على عقد الإيجاري عند استئجار شقة في دبي؟
    نعم، يعتبر التسجيل في عقد الإيجاري أمراً إلزاميا في دبي سواء كنت تستأجر ملكية سكنية  أو تجارية؛ وهو ما يوفر الأمان للمستأجر، حيث يُشكّل تسجيل عقد الإيجاري علاقة رسمية بين المستأجر وصاحب الملكية. وهذا يعني أنه في حالة وجود أي نزاعات، يمكنك الاستناد إليه في التعامل مع المسائل قانونياً أمام المحكمة.
  2. لماذا يجب عليّ الحصول على عقد الإيجاري؟  
    يُشكل عقد الإيجاري وثيقة قانونية تحكم العلاقة بين المستأجر والمالك؛ كما يوفر سجلاً تاريخياً لجميع العقود في دبي، ويُطلب لتفعيل خدمات المرافق العامة مثل المياه والكهرباء في دبي؛ كما يساعد الإيجاري المستأجرين على الحصول على تأشيرات إقامة جديدة لأفراد عائلتهم. وفي حال وجود أي نزاعات أو ممارسات غير قانونية من قِبل صاحب الملكية؛ يأتي عقد الإيجاري ليكون الحل المناسب لوقف هذه الممارسات.  
  3. كمستأجر؛ ممّ يحميني عقد الإيجاري؟
    بصفتك مستأجرًا، يقدم الإيجاري سجلًا غير قابل للتغيير لعقد الإيجار مع صاحب الملكية، ويضمن السلامة والأمان للطرفين؛ كما يحمي من أي نزاعات بين المستأجر وصاحب الملكية، مثل زيادة مفاجئة في الإيجار أو التعديلات غير القانونية على الملكية من قبل المستأجر.
  4. هل يجب عليّ أن أقوم بتنفيذ إجراءات عقد الإيجاري بشخصي؟
    إذا كنت تستأجر من وصل، تتولى الشركة عملية تسجيل عقد الإيجاري. أما بالنسبة لأولئك الذين يختارون التسجيل الفردي، فيجب عليهم تسجيل عقد الإيجاري الذي قدمه لهم المالك أو شركة إدارة الممتلكات عبر تطبيق دبي REST عبر الإنترنت. بعد ذلك، يتعين عليهم زيارة إحدى مكاتب الإيجاري الخمس في دبي وتقديم المستندات ذات الصلة لإستلام العقد على الفور. 
  5. كم من الوقت يستغرق إتمام تسجيل عقد الإيجاري في دبي؟
    يستغرق حوالي من 1 إلى 2 يوم لتفعيل حساب الإيجاري الخاص بك وإصدار رقم إيجاري.
  6. ما هي الوثائق التي أحتاجها لتسجيل الإيجاري؟
    تحتاج إلى الوثائق التالية لإتمام تسجيل عقد الإيجاري:
    1. عقد الإيجار الأصلي الموقع.
    2. بطاقة الهوية الإماراتية للمستأجر ونسخ من جواز سفره وتأشيرته.
    3. نسخة من جواز سفر المالك (بتوقيع مرئي).
    4.نسخة من سند الملكية المقدم من قبل المالك.
     
  7. كم تبلغ رسوم التسجيل في عقد الإيجاري؟
    تلبغ رسوم تسجيل الإيجاري 206 درهم إماراتي بالإضافة إلى القيمة المضافة. إذا كنت تقوم بتجديد الإيجاري، ستحتاج أيضًا إلى فاتورة "الفاتورة الخضراء" الأخيرة من هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا).
  8. هل يمكنني تسجيل عقد إيجاري من خلال هاتفي المحمول؟
    نعم، يمكنك تنزيل تطبيق دبي REST وزيارة قسم "الخدمات". ثم، اختر "ريرا" واختر "تسجيل عقد إيجاري". ثم قم بملء البيانات المطلوبة وتحميل الوثائق ومن ثم النقر على "تقديم".
  9. متى يجب عليّ تجديد عقد الإيجاري؟
    يجب تجديد إيجاري عند فترة عقد الإيجار، عادة مرة واحدة في السنة، من خلال تقديم نفس الوثائق. من مسؤولية صاحب الملكية تسجيل عقد الإيجاري لدى هيئة تنظيم العقارات (ريرا)، ومع ذلك، إذا فشل صاحب الملكية في ذلك، يجب على المستأجر إتمام العملية. إذا كنت تستأجر من وصل، تتولى الشركة عملية التسجيل.
  10. هل الإيجاري ضروري لتجديد إقامة أطفالي؟
    نعم، حيث يجب أن يتوافق عدد غرف نوم شقتك مع المتطلبات؛ كما أنه يٌطلب عند التقديم للحصول على تأشيرة إقامة لأفراد العائلة.


    المراجع
    • https://dubailand.gov.ae/media/051bem5a/tenancyguideen.pdf